موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
السَّـلَامُ عَلَيْـكُمْ زائِرُنَا الْكَــرِيمُ ، يُشَرِّفُـنَا
أَنْ تَقُومَ بِالتَّسْجِيلِ لِلْمُشَارِكَةِ فِي الْمُنْتَدَى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
السَّـلَامُ عَلَيْـكُمْ زائِرُنَا الْكَــرِيمُ ، يُشَرِّفُـنَا
أَنْ تَقُومَ بِالتَّسْجِيلِ لِلْمُشَارِكَةِ فِي الْمُنْتَدَى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب

دَعْوَةٌ إِلَى الْإِصْلاَحِ وَمُرَاجَعَةِ التُّرَاثِ مِنْ أَجْلِ تَصْحِيحِهِ .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin



اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله   اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله Emptyالأربعاء 18 مارس 2009 - 18:15

قال شعيب بن حرب: قلت لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري حدثني بحديث من السنة ينفعني الله عز و جل به فإذا وقفت بين يدي الله تبارك وتعالى وسألني عنه فقال لي من اين أخذت هذا قلت يا رب حدثني بهذا الحديث سفيان الثوري وأخذته عنه فأنجو أنا وتؤاخذ أنت فقال يا شعيب هذا توكيد واي توكيد اكتب بسم الله الرحمن الرحيم القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود من قال غير هذا فهو كفروالإيمان قول وعمل ونية يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ولا يجوز القول إلا بالعمل ولا يجوز القول والعمل إلا بالنية ولايجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة قال شعيب فقلت له يا أبا عبد الله وما موافقة السنة قال تقدمة الشيخين ابي بكر وعمر رضي الله عنهمايا شعيب لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم عثمانا وعليا على من بعدهما يا شعيب بنحرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد بجنته ولا نار إلا للعشرة الذين شهد لهم رسول الله وكلهم من قريش يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى المسح على الخفين دون خلعهما اعدل عندك من غسل قدميك يا شعيب بن حرب ولا ينفعك ما كتبت حتى يكون اخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أفضل عندك من أن تجهر بهما يا شعيب بن حرب لا ينفعك الذي كتبت حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره كل من عند الله عز و جل يا شعيب بن حرب والله ما قالت القدرية ما قال الله ولا ما قالت الملائكة ولا ماقالت النبيون ولا ما قال أهل الجنة ولا ماقال أهل النار ولا ما قال اخوهم ابليس لعنه الله قال الله عز و جل أفرأيت من اتخذ إلهة هواه وأضله الله على علموختم على سمعه وقلبه وجعل على بصر غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون وقال تعالى وما تشاؤون إلا أن يشاء الله وقالت الملائكة سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم وقال موسى عليه السلام إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء وقال نوح عليه السلام ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون وقال شعيب عليه السلام وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علما وقال أهل الجنة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وقال أهل النار غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين وقال أخوهم ابليس لعنه اللهرب بما أغويتني يا شعيب لا ينفعك ما كتبت حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر والجهاد ماض إلى يوم القيامة والصبر تحت لواء السلطان جار أم عدل قال شعيب فقلت لسفيان يا ابا عبد الله الصلاة كلها قال لا ولكن صلاة الجمعة والعيدين صل خلف من ادركت واما سائر ذلك فأنت مخير لا تصل إلا خلف من تثق به وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة يا شعيب بن حرب إذا وقفت بين يدي الله عز و جل فسألك عن هذا الحديث فقل يا رب حدثني بهذا الحديث سفيان بن سعيد الثوري ثم خل بيني وبين ربي عز و جل.
المرجع:شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة للالكائي1/151-154


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin



اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله   اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله Emptyالسبت 10 مارس 2012 - 7:51

قال شعيب بن حرب: قلت لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري حدثني
بحديث من السنة ينفعني الله عز و جل به فإذا وقفت بين يدي الله تبارك
وتعالى وسألني عنه فقال لي من اين أخذت هذا قلت يا رب حدثني بهذا الحديث
سفيان الثوري وأخذته عنه فأنجو أنا وتؤاخذ أنت فقال يا شعيب هذا توكيد واي
توكيد اكتب بسم الله الرحمن الرحيم القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدأ
وإليه يعود من قال غير هذا فهو كفروالإيمان قول وعمل ونية يزيد وينقص يزيد
بالطاعة وينقص بالمعصية ولا يجوز القول إلا بالعمل ولا يجوز القول والعمل
إلا بالنية ولايجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة قال شعيب فقلت
له يا أبا عبد الله وما موافقة السنة قال تقدمة الشيخين ابي بكر وعمر رضي
الله عنهمايا شعيب لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم عثمانا وعليا على من بعدهما
يا شعيب بنحرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد بجنته ولا نار إلا
للعشرة الذين شهد لهم رسول الله وكلهم من قريش يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما
كتبت لك حتى ترى المسح على الخفين دون خلعهما اعدل عندك من غسل قدميك يا
شعيب بن حرب ولا ينفعك ما كتبت حتى يكون اخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في
الصلاة أفضل عندك من أن تجهر بهما يا شعيب بن حرب لا ينفعك الذي كتبت حتى
تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره كل من عند الله عز و جل يا شعيب بن حرب
والله ما قالت القدرية ما قال الله ولا ما قالت الملائكة ولا ماقالت
النبيون ولا ما قال أهل الجنة ولا ماقال أهل النار ولا ما قال اخوهم ابليس
لعنه الله قال الله عز و جل أفرأيت من اتخذ إلهة هواه وأضله الله على
علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصر غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا
تذكرون وقال تعالى وما تشاؤون إلا أن يشاء الله وقالت الملائكة سبحانك لا
علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم وقال موسى عليه السلام إن هي
إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء وقال نوح عليه السلام ولا ينفعكم
نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون
وقال شعيب عليه السلام وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا
وسع ربنا كل شيء علما وقال أهل الجنة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا
لنهتدي لولا أن هدانا الله وقال أهل النار غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما
ضالين وقال أخوهم ابليس لعنه اللهرب بما أغويتني يا شعيب لا ينفعك ما كتبت
حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر والجهاد ماض إلى يوم القيامة والصبر تحت
لواء السلطان جار أم عدل قال شعيب فقلت لسفيان يا ابا عبد الله الصلاة
كلها قال لا ولكن صلاة الجمعة والعيدين صل خلف من ادركت واما سائر ذلك
فأنت مخير لا تصل إلا خلف من تثق به وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة
يا
شعيب بن حرب إذا وقفت بين يدي الله عز و جل فسألك عن هذا الحديث فقل يا رب
حدثني بهذا الحديث سفيان بن سعيد الثوري ثم خل بيني وبين ربي عز و جل
.

المرجع:شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة للالكائي1/151-154
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتقاد الإمام سفيان الثوري - رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعتقاد الإمام البخاري رحمه الله.
» عقيدة الإمام مالك بن أنس رحمه الله
»  القصيدة التي ابكت الإمام أحمد بن حنبل (رحمه الله)
» حمل كتابي الإلكتروني:"أقوال الإمام مالك بن أنس رحمه الله في التمسك بالكتاب و السنة"
» شبهة أن الحسن البصري رحمه الله طعن في معاوية رضي الله عنه !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب :: أَقْسَامُ الْمُنْتَدَى :: الْعَقِيدَةُ الصَّحِيحَةُ-
انتقل الى: