موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
السَّـلَامُ عَلَيْـكُمْ زائِرُنَا الْكَــرِيمُ ، يُشَرِّفُـنَا
أَنْ تَقُومَ بِالتَّسْجِيلِ لِلْمُشَارِكَةِ فِي الْمُنْتَدَى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
السَّـلَامُ عَلَيْـكُمْ زائِرُنَا الْكَــرِيمُ ، يُشَرِّفُـنَا
أَنْ تَقُومَ بِالتَّسْجِيلِ لِلْمُشَارِكَةِ فِي الْمُنْتَدَى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب

دَعْوَةٌ إِلَى الْإِصْلاَحِ وَمُرَاجَعَةِ التُّرَاثِ مِنْ أَجْلِ تَصْحِيحِهِ .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تخريجُ حَدِيثِ : " لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ بِهِمْ "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin



تخريجُ حَدِيثِ : " لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ بِهِمْ " Empty
مُساهمةموضوع: تخريجُ حَدِيثِ : " لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ بِهِمْ "   تخريجُ حَدِيثِ : " لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ بِهِمْ " Emptyالسبت 2 فبراير 2013 - 15:08

أَخْرَجَهُ ابنُ عَدِيٍّ في " الكاملِ " (14/201) _ وَمِنْ طَرِيقِهِ : ابنُ عَسَاكِرَ في " تاريخِ دمشقَ " (30/126) _ مِنْ طَرِيقِ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ أبي رَوَّادٍ ، أخبرني أَبِي ، عنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابنِ عُمَرَ ؛ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ _ : " لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ " .
أقولُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ؛ عبدُ اللَّهِ بنُ عبدِ العزيزِ بنِ أبي رَوَّادٍ قَالَ فِيهِ أبو حاتمٍ : " أَحَادِيثُهُ مُنْكَرَةٌ " ، وَقَالَ ابنُ الجُنيدِ : " لاَ يُسَاوِي شَيْئاً ، يُحَدِّثُ بِأَحَادِيثَ كَذِبٍ " ، وَقَالَ ابنُ عَدِيٍّ : " رَوَى عَنْ أَبِيهِ ، لاَ يُتَابَعُ عَلَيْهَا " ، وقَالَ ابنُ حِبَّانَ : " يُعْتَبَرُ حَدِيثُهُ إِذَا رَوَى عَنْ غَيْرِ أَبِيهِ " ، وَهُوَ _ هُنَا _ يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ ، وَقَدْ أَشَارَ الحَافِظُ ابنُ عَسَاكِرَ إِلى ضَعْفِ الحَدِيثِ ، وَأَنَّ الصَّوابَ وَقْفُهُ عَلَى عُمَرَ بنِ الخطَّابِ _ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ _ ، فَقَالَ _ عَقِبَ الحَدِيثِ _ : " وَهَذَا مرفوعٌ غَرِيبٌ ، وَإِنَّما يُحْفَظُ عَنْ عُمَرَ قَوْله " ، وَهُوَ كَمَا قَالَ ، كَمَا سَيَأْتِي بَيَانُهُ .
وَتُوبِعَ عبدُ اللَّهِ بنِ عبدِ العَزِيزِ عليهِ ، تَابَعَهُ رَوَّادُ بنُ الجرَّاحِ ، أَخْرَجَ مُتَابَعَتَهُ : ابنُ عَدِيٍّ _ أيضاً _ في " الكاملِ " (5/259) مِنْ طَرِيقِ عِيسَى بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ سُلَيْمانَ القُرَشِيِّ ، حدَّثنا رَوَّادُ بنُ الجرَّاحِ ، حدَّثنا عبدُ العزيزِ بنِ أبي رَوَّادٍ ، عنْ نافعٍ ، عنِ ابنِ عُمَرَ ؛ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ _ : " لَوْ وُضِعَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ عَلَى إِيمَانِ هَذِهِ الأُمَّةِ ؛ لَرَجَحَ بِهَا " .
أقولُ : هَذِهِ مُتابَعَةٌ لاَ تَصْلُحُ للاعْتِبَارِ ؛ لِشِدَّةِ ضَعْفِهَا ، فَرَوَّادُ بنُ الجرَّاحِ صَدُوقٌ ، إِلاَّ أَنَّهُ اخْتَلَطَ بِأَخَرَةٍ ، فَتُرِكَ ، وَعِيسَى بنُ عبدِ اللَّهِ _ الرَّاوِي عَنْهُ _ ضَعِيفٌ ، يَسْرِقَ الحَدِيثَ ، وَلَعَلَّ هَذَا مِمَّا سَرَقَهُ .
والصَّوابُ في هَذَا الحَدِيثِ وَقْفُهُ عَلَى عُمَرَ بنِ الخطَّابِ _ رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ _ ، كَمَا أَشَارَ إِلى ذَلِكَ ابنُ عَسَاكِرَ _ رحمهُ اللَّهُ _ ، فَقَدْ أَخْرَجَ إِسْحَاقُ بنُ رَاهَوَيْهِ في " مُسْنَدِهِ " (3/669) ، وَأَبُو إسماعيلَ الصَّابُونيُّ في " عقيدَةِ السَّلَفِ " (رقم :110) ، والخَطَّابِيُّ في " الغُنْيةِ عَنِ الكلامِ وَأَهْلِهِ " (ص :47) ، وَالبيهقيُّ في " شُعَبِ الإِيمانِ " (1/69 _ رقم :36) ، وابنُ عَسَاكِرَ في " تاريخِ دمشقَ " (30/127) مِنْ طَرِيقِ عبدِ اللَّهِ بنِ المُبَارَكِ ، عنْ عبدِ اللَّهِ بنِ شَوْذَبٍ ، عنْ محمَّدِ بنِ جُحَادةَ ، عنْ سَلَمَةَ بنِ كُهَيْلٍ ، عنْ هُزَيْلِ بنِ شُرَحْبِيلَ ؛ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بنُ الخطَّابِ _ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ _ : لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ بِهِمِ .
أقولُ : هَذَا إسنادٌ صَحِيحٌ ، وَقَدْ تَابَعَ ابنَ المُبَارَكِ عليهِ كُلٌّ مِنْ : ضَمْرَةَ بنِ رَبِيعَةَ ، وَأَيُّوبَ بنِ سُويدٍ الرَّمْلِيِّ .
أَمَّا مُتَابَعَةُ ضَمْرَةَ بنِ رَبِيعَةُ _ وَهُوَ صَدُوقٌ ، إِلاَّ أَنَّهُ يَهِمُ قَلِيلاً _ : فَأَخْرَجَهَا عبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بنِ حنبلٍ في " السُّنَّةِ " (1/378 _ رقم :821 و 822) ، وَأَبُو بكرٍ الخلاَّلُ في " السُّنَّةِ " مِنْ طَرِيقِهِ ، عنِ ابنِ شَوْذَبٍ ، بِهِ .
وَأَخْرَجَهُ معاذُ بنُ المُثَنَّى في " زِيَادَاتِ مُسْنَدِ مُسَدَّدٍ " _ كَمَا في " المطالبِ العاليةِ " لابنِ حَجَرٍ (ق 150/أ _ مخطوط) _ قَالَ : حدَّثنا مِكيسُ بنُ الخادمِ ، حدَّثنا ضَمْرَةُ بنُ رَبِيعَةَ ، عنْ عبدِ اللَّهِ بنِ شَوْذَبٍ ، عنْ سَلَمَةَ بنِ كهيلٍ ، عنْ هُزَيْلِ بنِ شُرَحْبِيلَ ؛ قَالَ : قَالَ عُمَرُ : ... ، فَذَكَرَهُ .
هَكَذَا رَوَاهُ مِكيسٌ عنْ ضَمْرَةَ مِنْ غيرِ ذِكْرِ محمَّدِ بنِ جُحَادةَ في الإسنادِ ، ومِكيسٌ _ هَذَا _ لَمْ أَقِفْ عَلَى تَرْجَمَتِهِ .
وَذَكَرَ الدَّارقطنيُّ في " العِلَلِ " (2/223) أَنَّ ضَمْرَةَ بنَ رَبِيعَةَ خَالَفَ ابنَ المُبَارَكِ ، وَأَيُّوبَ بنَ سُويدٍ ، فَرَوَاهُ عنِ ابنِ شَوْذَبٍ ، عنِ ابنِ جُحَادةَ ، عنْ سَلَمَةَ ، عَنْ عمرِو بنِ شَرَحْبِيلٍ ، وَلَمْ يَقُلْ : عَنْ هُزَيْلٍ ، وَوَهِمَ .
أقولُ : رِوَايةُ ضَمْرَةَ _ هَذِهِ _ لَمْ أَقِفْ عَلَيْهَا ، وَالَّذِي وَقَفْتُ عليهِ هُوَ مَا سُقْنَاهُ عنهُ آنِفاً .
وَأَمَّا مُتَابَعَةُ أَيُّوبَ بنِ سُويدٍ _ وَهُوَ ضَعِيفٌ _ : فَأَخْرَجَهَا عبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بنِ حنبلٍ في " فَضَائِلِ الصَّحابةِ " (رقم :653) ، وَأَبُو عبدِ اللَّهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ الحطَّابُ في " مَشْيَخَتِهِ " (رقم :79) ، وَابنُ عَسَاكِرَ في " تاريخِ دمشقَ " (30/127) مِنْ طَرِيقِهِ ، عنِ ابنِ شَوْذَبٍ ، بِهِ .
أقولُ : ذَكَرَ الدَّارقطنيُّ في " العِلَلِ " _ أيضاً _ (2/223) أنَّ رَوَّادَ بنَ الجرَّاحِ خَالَفَ ابنَ المُبَارَكَ ، وَأَيُّوبَ بنَ سُويدٍ ، فَرَوَاهُ عَنِ ابنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ محمَّدِ بنِ جُحَادةَ ، عَنْ طَلْحَةَ بنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ هُزَيْلٍ ، عنْ عُمَرَ ، وَرَوَّادٌ _ هَذَا _ ذَكَرْنَا سَابِقاً أَنَّهُ اخْتَلَطَ في آخِرِ حَيَاتِهِ ، فَقَدْ قَالَ البُخَارِيُّ : " كَانَ قَدِ اخْتَلَطَ ، لاَ يَكَادُ أَنْ يَقُومَ حَدِيثُهُ " ، وَقَالَ أبو حَاتِمٍ : " هُوَ مُضْطَرِبُ الحَدِيثِ ، تَغَيَّرَ حِفْظُهُ في آخِرِ عُمُرِهِ ، وَكَانَ محلَّهُ الصِّدْقُ " ، وَذَكَرَهُ ابنُ حِبَّانَ في " الثِّقَاتِ " ؛ وَقَالَ : " كَانَ يُخْطِىءُ وَيُخَالِفُ " ، وَهَذَا مِمَّا خَلَّطَ فِيهِ وَخَالَفَ .
وَجَاءَ عنْ عبدِ الرَّحمنِ بنِ سَابِطٍ _ أَحَدِ التَّابِعِينَ _ نحوٌ مِنْ قَوْلِ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ _ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ _ : أَخْرَجَهُ البيهقيُّ في " شُعَبِ الإيمانِ " (1/79 _ رقم :63) مِنْ طَرِيقِ أحمدَ بنِ يُونُسَ ، حدَّثنا أَبُو شِهَابٍ ، عَنْ ليثٍ ، عنْ عبدِ الرَّحمنِ بنِ سَابِطٍ ؛ قَالَ : وَاللَّهِ مَا أَرَى إِيمَانَ أَهْلِ الأَرْضِ يَعْدِلُ إِيمَانَ أَبِي بكرٍ _ رَضِي اللَّهُ عنهُ _ ، وَلاَ أَرَى إِيمَانَ مَكَّةَ يَعْدِلُ إِيمَانَ عطاءٍ .
أقولُ : هَذَا سندٌ ضَعِيفٌ ؛ ليثٌ هُوَ : ابنُ أبي سُلَيمٍ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَأَبُو شِهَابٍ هُوَ : عبدُ رَبِّهِ بنُ نَافِعٍ الحنَّاطُ ، وَهُوَ صَدُوقٌ ، لَكِنَّهُ يَهِمُ .

_ تَمَّ بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى _
كَتَبَهُ : أبو عُمَرَ نادرُ بنُ وَهْبِي النَّاطُورُ القَنِّيرِيُّ
_ عَفَا اللَّهُ عنهُ بِمَنِّهِ وَكَرَمِهِ _
الزَّرقاءُ _ الأردنُّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخريجُ حَدِيثِ : " لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ بِهِمْ "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " مَا نَفَعَنِي مَالٌ قَطُّ ، مَا نَفَعَنِي مَالُ أَبِي بَكْرٍ "
» تخريجُ حديثِ : يوم الأربعاءِ يوم نحسٍ مستمرٍّ
»  طرق حديث أَبِي هُرَيْرَةَ :"مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ ... "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب :: أَقْسَامُ الْمُنْتَدَى :: الْحَدِيثُ النَّبَوِيُّ الشَّرِيفُ-
انتقل الى: