موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
السَّـلَامُ عَلَيْـكُمْ زائِرُنَا الْكَــرِيمُ ، يُشَرِّفُـنَا
أَنْ تَقُومَ بِالتَّسْجِيلِ لِلْمُشَارِكَةِ فِي الْمُنْتَدَى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
السَّـلَامُ عَلَيْـكُمْ زائِرُنَا الْكَــرِيمُ ، يُشَرِّفُـنَا
أَنْ تَقُومَ بِالتَّسْجِيلِ لِلْمُشَارِكَةِ فِي الْمُنْتَدَى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب

دَعْوَةٌ إِلَى الْإِصْلاَحِ وَمُرَاجَعَةِ التُّرَاثِ مِنْ أَجْلِ تَصْحِيحِهِ .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاوا محمد
المراقب العام
المراقب العام
كاوا محمد



منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي) Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي)   منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي) Emptyالثلاثاء 19 أكتوبر 2010 - 13:07

/توطئة/
ان بناء الكفاية مرتبط بشكل وثيق بالقدرة على الفعل.فمرحلة الادماج هي مرحلة تحدد قيمة و فعالية ما اكتسبه المتعلم من منطلق ان التعلم الفعال هو الذي يتيح للمتعلم القدرة على مواجهة وضعيات جديدة-للاشارة- ان انشطة الادماج تتميز باستقلالية المتعلم.
و تتوج ماسبقها من انشطة الاكتساب و تتيح للمتعلم تعبئة مكتسباته قصد معالجة وضعيات جديدة وعلى هذا الاساس تكون وضعيات التقويم مشابهة للوضعيات المقدمة خلال الادماج النهائي.
2/دليل الاستاذ/ اداة مهمة تساعد الاستاذ على تدبير اسابيع الادماج.اذ يتضمن ثلاث اجراءات منهجية تروم تحقيق الاستثمار الامثل للوضعيات/
ا- تعلم الادماج/و هي سيرورة شخصية تهم كل متعلم على حدة تدربه على تعبئة مكتسباته خلال الاسلبيع 6 المخصصة للتعلمات المجزاة.
ب – معالجة الاخطاء و خاصة تلك المتصلة بالكفايات الاساسية.
ج – الاقرار بمدى تمكن كل متعلم من الكفايات الاساسية.
.................................................. ........................................
3 – بطاقة الاستثمار/
و هي اداة تساعد الاستاذ على تدبير الوضعيات الادماجية ا / التدرب على الادماج (الوضعية 1)
ب/ تقويم القدرة على الادماج (الوضعية2)
4– محتويات بطاقة الاستثمار/
ا – تقديم الوضعية/.العنوان/السياق/.الاسناد/.التعليمة .
ب – انجاز المهمة/مهاة للتفكير./ .تقاسم في مستوى التعلمات ./.انجاز التعليمات فرديا دفعة واحدة .تقاسم الافكار في مجموعات صغيرة .
.................................................. ........................................
5 – شبكة التحقق /
تتوفر الشبكة على عمودين/
1 – العمودالاول/مواصفات العمل المطلوب/او معايير و مؤشرات الانتاج المنتظر/ ا/م-ملاءمة الانتاج.ب/م-الاستخدام السليم للموارد.ج /م- الانسجام.د/م-جودة التقديم المنتظر.يوجه هذا العمود الى المتعلم(انا).
2 – العمودالثاني/موجه الى الاستاذ/ يضم مؤشرات التحكم الاذنى .و يساعد الاستاذ في بلورة استراتيجيات المعالجة الذي تعيق نماء الكفاية.
.................................................. ........................................
6 – وظائف الشبكة /
ا / التعاقد مع المتعلم .
ب / مرافقة المتعلم قصد اجتناب الخطا .
ج / التقويم الذاتي. .
د / يعتمد الاستاذ الشبكة للتشخيص و المعالجة و الاقرار. .
.................................................. .........................................
7– شبكة التصحيح /
تساعد لاستاذ هذه الشبكة على تحديد مستوى التحكم الاذنى للمتعلم في كل المعايير وفي كل كفاية و مرحلة ثم ترجمة ذلك الى نقاط عما هو محدد في الشبكة. .
وتتضمن شبكة التصحيح بالنسبة للوضعيات 2 في المرحلتين/3و4 الى اعداد تقويم اشهادي.
من السنة 1الى4 ضبط مختلف المواد لثلاثة معايير/ا – معيارين اثنين يمثلان الحد الاذنى المتصلةمباشرة بالكفاية الاساسية /الاملاءمة و سلامة ادوات المادة.
ب – المعيار الثالث/ معيار الاثقان بالنسبة للسنة 5و 6 .

1 – يقيس معيار الملاءمة مدى تناسق المنتوج مع السياق و الاسناد . .
2 - – يقيس معيار الاستعمال السليم للموارد.مدى التمكن الصحيح لتوظيف مكتسباته السابقة في وضعيات جديدة. السابقة. .
3 - – يقيس معيار الانسجام (التسلسل و الوجاهة) . .
4 - – يقيس معيار جودة العرض. (القدرة على الخلق و الابداع)

8 / شبكة التصحيح
يمكن اصدار احكام حول درجات اكتساب الكفاية.لتحقيق ذلك يجب استعمال شبكة توضح ذلك بالنسبة لكل تلميذ.( نموذج)
المستوى 1/كفاية متميزة/تفوق النقطة المطلوبة/اكثر من17
.............2/...... مقبولة / توازي النقطة المطلوبة/17/17
.............3/...... دون المستوى المطلوب /اقل من 17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الادماج
» التقويم وفق بيداغوجيا الادماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع خاص بالتربية والتعليم - المغرب :: أَقْسَامُ الْمُنْتَدَى :: مُنْتَدَى التَّرْبِيَةِ و التَّعْلِيمِ-
انتقل الى: